ملف العدد
المعمار الفكري عند هلسا
2,Jun,2020
د.موفق محادين كاتب أردني    المرجعيّة المنهجيّة عند غالب هلسا، هي أقرب إلى ما يمكن تسميته "الماركسيّة ‏النقديّة" المتأثِّرة بمدرسة فرانكفورت وخاصة "إريك فروم"، الذي أنتج مقاربة خاصة ‏تربط بين الماركسيّة وعلم نفس يغاير العديد من أطروحات "فرويد"، وكذلك اهتمامات ‏هذه المدرسة بعلم الجمال ونقد العقل التقني والاستلاب السلعي الرأسمالي.‏ يُضافُ إلى هذه المرجعيّة، ..

أنا وغالب.. أسرار صغيرة
2,Jun,2020
خيري الذهبي ‏ روائي سوري    أحيانًا حين كانت النوستالجيا تحتلّ مدارك غالب هلسا كان يختنق ببكاء جاف، وكنتُ أدرك هذه ‏النوستالجيا ولم أكُن لأحاول إخراجه منها، بل كنتُ أتركه للخروج العادي بعد انتهاء نوبة ‏النوستالجيا التي لم يكن يستطيع لها من مقاومة، كان وحيدًا منفيًّا بما تعنيه الكلمة، حقيبته هي ‏وطنه، وحنينه على الدوام إلى مادبا قرب عمّان...‏ في العام 1964 ..

في رحلات غالب هلسا ‏ سيرة جوانيّة موازية
2,Jun,2020
 نزيه أبو نضال كاتب وباحث أردني   ما بَيْنَ 18 كانون الأول 1932 و18 كانون الأول 1989، اكتَمَلَتْ دورة حياة ابن ‏ماعين غالب هلسا في دمشق... مرورًا بالعواصم العربية: عمّان، بيروت، بغداد، ‏القاهرة... حيث أطلق حَكَم المباراة صفارة النهاية، بأنْ يغادر غالب ملعب الحياة! ‏ليعود إلى رحمِه الأوَّل الأردن... ولكن في كفن!  في هذه الرِّحلة الطويلة، تقاطعت رحلة حياتي، ..

عوالم غالب هلسا
2,Jun,2020
‏ د. سلوى العمد أكاديمية وباحثة أردنية     ما عرفناه من سيرة غالب هلسا قد يصلح لقراءة في عوالمه الداخليّة؛ فمن وقائع حياته ‏يمكن استخلاص الهواجس الأساسيّة التي سيطرت عليه زمانًا ومكانًا في مجمل أعماله ‏الأدبيّة. وإذا جاز لنا أن نقول شيئا عنه، فهو إنَّ زمانه ومكانه شكَّلا الدراما الحقيقيّة ‏التي لم يكتب منها إلّا شذرات في ثنايا رواياته. ‏ وُلِدَ غالب هلس ..

الانتقال بين القصة القصيرة - الطويلة ‏ والرواية القصيرة (النوفيلا)‏
1,Jun,2020
 إلياس فركوح روائي وقاص أردني    في كلِّ قراءة جديدة أجريها لقصص غالب هلسا ضمن مجموعتيه "وديع والقديسة ميلادة ‏وآخرون" و"زنوج وبدو وفلّاحون"، بين القراءة الواحدة والأخرى تمرُّ سنوات، أجدني وقد ‏خرجتُ بقَلَقٍ ما، لا يُفْصِحُ مباشرةً لي عن سؤاله كاملًا، أو على نحوٍ أدقّ سؤالي أنا، والماثل ‏في: أهذه قصص قصيرة تنتمي لكتابة هذا الفنّ السردي في تلك المرحلة، عند أعل ..

في استعادةِ غالب هلسا بعد ثلاثين عامًا من الغياب
1,Jun,2020
فخري صالح ناقد أردني                                                                                    كانَ غالب هلسا مثقفًا عضويًّا، منشغلًا بالسياسة والثقافة والفكر، طامحًا إلى تحديث ‏المجتمعات العربيّة، لا إلى تحديث الثقافة أو تطوير الأشكال الإبداعيّة فقط، وانطلاقًا من هذه ‏الرُّؤية أنجز غالب في العمر القصير، نسبيًّا، الذي عاشه، أعمالًا في الرِّواية وال ..

غالب هلسا ‏ مبدع أردني.. وحضور عربي
1,Jun,2020
مفلح العدوان روائي وكاتب أردني       ثلاثون عامًا على رحيل غالب هلسا، وما زال إبداعه حاضرًا كأنه بيننا الآن، ذلك أنَّ ‏عمق التجربة الإبداعيّة لدى هلسا ذات أثر حقيقي إبداعي تحقَّق عربيًّا، ولامس الفضاءات ‏الإنسانيّة بكل تجلِّيات الكتابة على أبهى صورها، وبتنوُّع موضوعاتها. ‏ هُوَ روائيٌّ راسخ، وقاص مبدع، ومترجم متمرِّس، ومفكِّر جدلي، وناقد لمّاح، هو مثقف ‏ش ..